الرئيسية / أخبار / بنك الإثمار البحرين يسجل نمو مستقر وثابت

بنك الإثمار البحرين يسجل نمو مستقر وثابت

|🇧🇭 مصر والخليج

أعلن بنك الإثمار ش.م.ب. (مقفلة)، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر.

صرح بذلك رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار، صاحب السمو الملكي الأمير عمرو الفيصل في أعقاب مراجعة وموافقة مجلس الإدارة على النتائج المالية الموحدة.  

وقد أظهرت النتائج المالية لبنك الإثمار تسجيل صافي خسائر خاص بمساهمي البنك بلغ 4 مليون دينار بحريني للثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2019، أي زاد بنسبة 2509 في المائة مقابل صافي خسارة بلغ 0.15 مليون دينار بحريني سجل في عام 2018، ويعود ذلك إلى مخصصات الإنخفاض في القيمة. وكان صافي الخسارة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2019 قد بلغ 2.8 دينار بحريني، مقارنة بصافي ربح بلغ 9.38 مليون دينار بحريني سجل في عام 2018.

ونتيجة لذلك، بلغ صافي الخسارة الخاص بمساهمي البنك 1.35 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 1.41 مليون دينار بحريني تم تسجيله لعام 2018.

وكان إجمالي صافي الربح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 قد بلغ 2.48 مليون دينار بحريني، أي انخفض بنسبة 82.5 في المائة مقارنة بصافي ربح بلغ 14.14 مليون دينار بحريني سجل في عام 2018، وكان ذلك بعد أن أصبح صندوق دلمونيا للتطوير 1 تابعاً لبنك الإثمار في عام 2018.

“نيابة عن مجلس إدارة بنك الإثمار، يسرني أن أبلغكم أنه على الرغم من أن البنك لم يعلن عن تسجيل ربح للعام، إلا أنه يواصل الإعلان عن نمو مستقر ومتناسق مع المنتجات والخدمات المحسنة بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء، قائلا صاحب السمو الملكي الأمير عمرو. وقال “هذا يتماشى مع التزام البنك بالتركيز على أعماله المصرفية الأساسية للأفراد مع العمل على تحقيق رؤيتنا المشتركة بأن نصبح أحد البنوك الرائدة في المنطقة في مجال التجزئة”.

وكان إجمالي الإيرادات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 قد بلغ 171.22 مليون دينار بحريني، أي زاد بنسبة 12.8 في المائة مقابل 151.78 مليون دينار بحريني سجل في عام 2018، ويعود ذلك إلى ارتفاع الإيرادات من الأعمال الأساسية. وكان الدخل التشغيلي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 قد ظل مستقراً عند 83.59 مليون دينار بحريني مع انخفاض بنسبة 0.3 في المائة مقابل 83.82 مليون دينار بحريني سجل عام 2018.

كما ظل إجمالي أصول بنك الإثمار مستقراً عند 2.98 مليار دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2019، أي انخفض بنسبة 4.7 في المائة مقابل 3.13 مليار دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2018، ويعود ذلك إلى انخفاض محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية لشركة تابعة. وكان إجمالي حقوق الملكية قد بلغ 79.17 مليون دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2019، أي انخفض بنسبة 7.3 في المائة مقابل 85.39 مليون دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2018، ويعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى انخفاض قيمة الروبية الباكستانية.

وعلى الرغم من التحديات الصعبة، فإن محفظة الحسابات الاستثمارية المطلقة نمت لتبلغ 1.06 مليار دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2019 أي زادت بنسبة 6.9 في المائة مقابل 0.995 مليار دينار بحريني كما في 31 ديسمبر 2018، حيث يعكس ذلك ثقة العملاء في البنك. 

قال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار السيد أحمد عبدالرحيم:” إن إصرار البنك وتركيزه الواضح على الأعمال المصرفية الأساسية تؤتي ثمارها. فعلى سبيل المثال، حصل بنك الإثمار خلال عام 2019 على جائزتين رئيسيتين تعكس كل منهما قدرتنا على أن نكون في الصدارة محلياً وإقليمياً، بالإضافة إلى أنهما تؤكدان على أهمية مبادراتنا الرقمية”.

ففي ديسمبر 2019، حصل بنك الإثمار على جائزة “البنك الإسلامي الأسرع نمواً في الفنتك” وذلك في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية (WIBC). وقد قام بتسليم الجائزة محافظ مصرف البحرين المركزي السيد رشيد محمد المعراج في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية. ووفقاً لمنظمي المؤتمر، فإن جوائز الأداء التي يتم تقديمها في المؤتمر هي جوائز مرموقة يتم منحها إلى أفضل المؤسسات المالية الإسلامية حسب مجموع النقاط على الأداء مقابل عدة معايير عالمية وإقليمية. وقد حصل على الجوائز المؤسسات المالية التي سجلت أعلى النقاط في المعايير العالمية والإقليمية.

كما حصل بنك الإثمار على جائزة أفضل مصرف من حيث التمويل الشخصي في البحرين في عام 2019 من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في حفل متميز عقد في بيروت بلبنان وحضره كبار المصرفيين في الشرق الأوسط. وقد حصل بنك الإثمار على هذه الجائزة المرموقة بعد عملية الاختيار والمراجعة الشاملة التي قامت بها لجنة عالية المستوى من الخبراء في الصيرفة والاقتصاد، بالإضافة إلى قسم البحوث في اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

وفي عام 2019، قام بنك الإثمار أيضاً بالإعلان عن تدشين خدمة التواصل مع العملاء عبر تطبيق “الواتساب”، منصة التواصل الاجتماعي للأعمال والتي ستساعد على تحسين تجربة العملاء المصرفية. وبعد إطلاق هذه الخدمة، فإن العملاء يمكنهم الاستفسار عبر تطبيق “الواتساب” عن معلومات حول منتجات وخدمات بنك الإثمار، بالإضافة إلى طرح تساؤلات عامة عن مواقع وأوقات عمل الفروع ومواقع أجهزة الصراف الآلي وتواريخ سحوبات ثمار وقائمة الرابحين وغيرها من الاستفسارات والتساؤلات الأخرى المتعلقة بالعروض والحملات الترويجية.  وقد جاء تدشين خدمة التواصل مع العملاء عبر تطبيق “الواتساب” كجزء من التزام البنك بمبادرته الرقمية والتي تهدف إلى المساهمة في بناء إنجازات البنك في مجال الابتكار. ويتضمن ذلك القيام بتدشين أول شبكة أجهزة صراف آلي مع خدمة الاستخدام بالبصمة في المنطقة.

وفي شهر أكتوبر، وكجزء من جهود البنك المتواصلة لتحسين تجربة العملاء المصرفية، قام بنك الإثمار بافتتاح فرع المحرق في موقعه الجديد. إن الفرع الجديد، والذي يتميز بسهولة الوصول إليه مع توفر مواقف للسيارات أفضل من موقع فرع البنك السابق في المحرق، قد تم افتتاحه استجابة لمتطلبات العملاء ويؤكد على جدية اهتمام البنك بآرائهم. ومع افتتاح الفرع الجديد، فإن شبكة فروع بنك الإثمار، وهي واحدة من أكبر شبكات فروع التجزئة المصرفية في البحرين، لا تزال تتكون من 16 فرعاً و42 صرافاً آلياً.

إن الشركة التابعة لبنك الإثمار، بنك فيصل المحدود وهو من أكثر مصارف التجزئة نموا في باكستان، سجل أيضاً تحسناً في الأداء ويواصل خطة التوسع عبر فروعه، حيث قام بافتتاح 275 فرعاً جديداً منذ عام 2016. وفي عام 2019، قام بنك فيصل المحدود بافتتاح 100 فرعاً جديداً. وأصبح إجمالي عدد الفروع 555 كما في 31 ديسمبر 2019.  

شاهد أيضاً

أفضل مصارف مصر والخليج فى المسؤولية المجتمعية ..الاهلي والراجحي ..مصر والقاهرة ..والبحرين والكويت ..والبحرين الوطني والبركة

مصروالخليج |ايمان سليم إسهامات مليارية تدعم مكافحة “كوفيد 19” والمتضررين منه تعتبر المسؤولية الاجتماعية أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat