الرئيسية / أخبار / تقارير تؤكد استحواذ السعودية والإمارات على ثلث أكبر 100 بنك عربي

تقارير تؤكد استحواذ السعودية والإمارات على ثلث أكبر 100 بنك عربي

|🇸🇦 مصر والخليج

كشفت تقارير مصرفية صادرة عن مجلة ”بانكر“ في لندن واتحاد المصارف العربية في بيروت، أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تستحوذان على قرابة ثلث أكبر 100 مصرف عربي، بما يزيد إجمالي أصولها على 3 تريليون دولار.

وأشارت التقارير إلى أن 17 بنكًا من أكبر 100 مصرف عربي تتواجد في الإمارات، في حين يوجد 12 مصرفًا عملاقًا في السعودية، حيث يبلغ إجمالي أصول أكبر 100 مصرف عربي نحو 3.2 تريليون دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغت ودائع العملاء حوالي 2.1 تريليون دولار، ووصل رأسمال تلك المصارف إلى أعلى مستوى وهو 452 مليار دولار.

وحققت البنوك أرباحًا صافية بمقدار 48 مليار دولار العام الماضي، فيما بلغ إجمالي القروض التي قدمتها تلك البنوك نحو 1.8 تريليون دولار، وأضحت التقارير أن 61 مصرفًا من تلك البنوك تتركز في دول مجلس التعاون الخليجي، وتبلغ موجوداتها نحو 2.3 تريليون دولار، أي 75% من إجمالي أصول أكبر 100 بنك.

ويوضح التقرير أن الإمارات استحوذت على نحو 24% من إجمالي أصول أكبر 100 مصرف عربي، بموجودات بلغت 756.8 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الحالي، تلتها السعودية بنسبة 19.4% وأصول بمقدار 617 مليار دولار.

وتتواجد 12 من أكبر المصارف العربية في لبنان، فيما تتركز 10 مصارف في كل من الكويت وقطر، و7 في كل من البحرين والمغرب، و6 في مصر، و5 في كل من سلطنة عمان والجزائر، و3 في كل من العراق والأردن، واثنان في ليبيا، ومصرف واحد في تونس.

شاهد أيضاً

%10 ارتفاع في أرباح بنك قناة السويس د ونمو المركز المالى الى 50 مليار جنيه

حسين رفاعى |🇪🇬 مصر والخليج صرح حسين رفاعى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat