الرئيسية / أخبار / نمو صافي أرباح البركة مصر بنسبة 31% في النصف الأول من 2019

نمو صافي أرباح البركة مصر بنسبة 31% في النصف الأول من 2019

|🇪🇬 مصر والخليج

واصل بنك البركة مصر، الذراع الاستثماري لمجموعة البركة المصرفية في مصر، نموه وتقدمه في كافة أنشطته ومواصلة تحقيق النتائج المالية المتميزة، حيث حقق البنك صافي ربح قدره 538 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام 2019، بنسبة زيادة قدرها 31% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ إجمالي ميزانية البنك في نهاية يونيو عام 2019 ما قدره 66,8 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 15% تقريباً عن نفس الفترة من العام السابق، كما بلغ إجمالي التوظيفات والاستثمارات في ذات الفترة 46,5 مليار جنيه مصري وبنسبة نمو قدرها 12% تقريباً عن المحقق خلال نفس الفترة من العام السابق، كما بلغت ودائع العملاء 59,4 مليار جنيه مصري في نهاية يونيو 2019 وبنسبة نمو قدرها 17% تقريباً عن المحقق خلال ذات الفترة من العام الماضي وذلك نتيجة زيادة بنود النشاط عن المستهدف في الموازنة التخطيطية المعتمدة للبنك.
وفي هذه المناسبة، أعرب إبراهيم الشامسي رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر عن سعادته برؤية التقدم والنمو المتميز في أعمال بنك البركة مصر حيث استطاع البنك بفضل من الله سبحانه وتعالى والجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية ومجلس الادارة مواصلة تحقيق النتائج التشغيلية والربحية العالية، خاصة مع التطورات الإيجابية الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد المصري على كافة الأصعدة.
من جهته، قال عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية “لقد استطاع بنك البركة مصر أن يفرض نفسه بقوة كبنك إسلامي متميز في السوق المصرفي في مصر وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة وكذا إصداره لأوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع وبرامج تمويلية مستحدثة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة وغير مسبوقة في السوق المصري وجميعها تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية السمحاء”.
وأضاف عدنان “إن البنك وتنفيذا لتوجيهات مؤسس مجموعة البركة المصرفية ورئيس مجلس إدارتها سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل وكذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية للمجموعة يسير بخطى حثيثة لزيادة نشاطه أعماله وحصته وتنويع مصادر ربحيته في السوق المصرفي المصري من خلال ابتكار أذرع استثمارية تجسد صيغ الصيرفة الإسلامية المسؤولة اجتماعيا وتنمويا، وتهدف إلى تقديم خدمات مالية استثمارية متكاملة ومتوافقة مع الشريعة الاسلامية، كما تشارك بفاعلية في منظومة الاستثمارات في مصر، حيث قام البنك باعتماد تأسيس شركة قابضة للاستثمارات المالية الإنمائية كذراع استثماري للبنك برأسمال قدره 200 مليون جنيه، كما أن للبنك مساهمات متعددة في شركات مثل بيت التأمين المصري السعودي والشركة المصرية لإدارة وإنشاء المراكز التجارية وشركة التوفيق للتأجير التمويلي والشركة المصرية للتأمين على الممتلكات وغيرها”.
وأكد أشرف الغمراوي نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر “إن استراتيجية البنك المعتمدة من مجلس الادارة ترتكز على عدة محاور أهمها تعدد وتنوع مراكز ربحيته وتعظيم العمولات والايرادات الأخرى وتقديم المزيد من المنتجات المصرفية وآخر هذه المنتجات هي ودائع متغيرة شهرية بعائد قدره 12,5 % سنوياً (تحت التسوية). كما طرح البنك صندوق الاستثمار ذو العائد اليومي، وأضاف الى خدماته التي يقدمها لعملائه خدمة التحصيل الالكتروني للتوريدات والمستحقات الحكومية وكذا خدمة التحويلات الالكترونية من خلال الcore pay . كما يتم حالياً الاستعداد للانتقال الى النظام الآلي الجديد I MAL والمتوقع تطبيقه في نهاية العام المالي الحالي 2019 بمشيئة الله”.
وأضاف “أن البنك لم يغفل التزامه القوي بمسئوليته الاجتماعية تجاه المجتمع الذى يتواجد فيه حيث ان لديه صندوق للزكاة يتم تدعيمه سنوياً من أرباح البنك، حيث قام بالفعل بإنشاء ثلاث وحدات طبية لتوفير العلاج الطبي مجاناً للفقراء والمحتاجين وهي: وحدة متخصصة في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى جامعة عين شمس، ووحدة عناية مركزة بمستشفى جامعة القاهرة، ووحدة غسيل الكلى بمستشفى جامعة المنصورة، بالإضافة الى مساهمة مصرفنا في أحد مستشفيات علاج سرطان الأطفال بمدينة طنطا بالغربية وكذا تطوير العشوائيات وإقامة مسابقة سنوية لحفظة القرآن الكريم للأعمار المختلفة على مستوى الجمهورية ، وكذا التبرع لصندوق تحيا مصر للمساهمة فيما يقوم به الصندوق من خدمات تجاه المجتمع وغيرها من الأعمال إيمانا بمسئولية البنك الاجتماعية”.
وأضاف الغمراوي بأن البنك يزاول نشاطه من خلال فروعه التي يبلغ عددها حاليا 32 فرعاً موزعة على المحافظات والمدن المصرية الرئيسية بخلاف مكاتب استبدال العملة، وأنه جارى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز فرع جديد بمنطقة الاسكندرية، مشيرا إلى أن استمرار تحقيق البنك للأرباح ونتائج الاعمال المتميزة جاء كنتيجة مباشرة لتحسن كافة مؤشرات الاداء وجودة الخدمة المقدمة للعملاء واتباع سياسات متوازنة للحفاظ على معدلات مخاطر معتدلة ومقبولة مدعومة بالتركيز على استراتيجية طموحة وتطبيق المعايير الدولية وأحدث التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء والتحسن الاقتصادي الكبير الذى تشهده مصر حالياً بشهاده من جميع المؤسسات الدولية. وأضاف بأن ما يحققه البنك من توسعات وإنجازات يعد دليلاً واضحاً على قوة وكفاءة البنك والقطاع المصرفي المصري وقدرتهما على مساندة الاقتصاد المصري ودفع قاطرة التنمية.
ويُذكر أن بنك البركة مصر ينتمي الى مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب.، وهي مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها.
وللمجموعة انتشار جغرافي واسع من خلال وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، تقدّم خدماتها عبر أكثر من 700 فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كلّ من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريــة، المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرعين في العراق ومكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.
وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرّح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.
وقد منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (الطويل المدى) و B (القصير المدى). كما منحت الوكالة الإسلاميّة الدولية للتّصنيف تصنيفا دوليا بدرجة BBB+ (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) وتصنيفا محلّيا بدرجة A+ (bh) / A2 (bh) مع درجة مضارب من ’85-81’، وهي أعلى مستوى بين المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة.

شاهد أيضاً

نادي الشارقة يشيد بـ « سوبر» اليد ويتابع التجهيزات لـ « سوبر» القدم

|🇦🇪 الشارقة – مصطفى محمد أشاد مجلس إدارة نادي الشارقة الرياضي بالرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat