الرئيسية / أخبار / «الـوكــالـة الإسلاميــة الدوليــة» تعيــد تــأكيــد تصنيف «البركة» الائتماني

«الـوكــالـة الإسلاميــة الدوليــة» تعيــد تــأكيــد تصنيف «البركة» الائتماني

|🇧🇭 مصر والخليج

أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) التصنيفات الائتمانية الدولية الممنوحة لمجموعة البركة المصرفية (ABG أو المجموعة) عند +BBB / A3 (طويلة الأجل / قصيرة الأجل) وحافظت على النظرة المستقبلية لتصنيفاتها الممنوحة لها بكونها «مستقرة».

كما أكدت الوكالة في تقريرها أيضًا على التصنيفات الوطنية لمجموعة البركة المصرفية عند مستوى +A (bh) / A2 (bh) مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما قامت برفع درجة المضارب (Fiduciary Score) للمجموعة إلى الشريحة الأعلى:] من 81 إلى 85 [، وهي أعلى درجة بين المؤسّسات المالية الإسلامية في المنطقة. وهذا يعكس المعايير الائتمانية القوية في المجموعة.

وأقرّ تقرير التصنيف الذي أصدرته الوكالة بالمساهمة الكبيرة في إجمالي الأصول والأرباح للبنوك الرئيسية الأربعة التابعة للمجموعة («الوحدات») الموجودة في تركيا والأردن ومصر والجزائر. علاوة على ذلك، أفادت الوكالة بأنّ المجموعة تستفيد من تنوّعها الجغرافي الواسع حيث لا يوجد بين معظم البلدان التي تتواجد وحدات المجموعة فيها سوى ارتباط اقتصادي ضئيل، وبالتالي تحسين المخاطر الكلّية؛ بالإضافة إلى جانب ذلك، أثنت الوكالة على مصادر السيولة المستقرّة والفعّالة من حيث التكلفة للوحدات المكوّنة للمجموعة، والتي تعتبر مصدر قوّة للمجموعة. إضافة إلى ذلك، يعدّ إطار إدارة المخاطر القوي وممارسات الحوكمة المتينة من الأمور الإيجابية للمجموعة.

وصرّح عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، قائلا «إنّ إعادة تأكيد تصنيفات المجموعة هي شهادة أخرى على الأداء المستقر للمجموعة. وقد أقرّ تقييم الوكالة بشأن درجة المضارب للمجموعة بالتحسن الكبير في جودة إدارة الأصول، وحوكمة الشركات وإطار الحوكمة الشرعية للمجموعة خلال العام السابق. وهذا يعكس المعايير القوية ويدلّ على الإطار القوي للحوكمة وممارسات الشريعة».

ويضيف تقرير الوكالة «واصلت المجموعة التقدّم بثبات نحو تدعيم وتعزيز إطار سياسة إدارة المخاطر. كما تمتلك المجموعة نموذج أعمال وضوابط وتوازنات سليمة، بينما تستمرّ الوحدات (التابعة للمجموعة) في التمتّع باستقلاليّة التشغيل، وهذه العوامل جميعها تساهم في نجاح المجموعة. علاوة على ذلك، تواصل المجموعة الاستفادة من الإشراف التنظيمي القوي من قبل مصرف البحرين المركزي، والذي وضع قواعد وأنظمة متخصّصة للبنوك الإسلامية».

شاهد أيضاً

4 نصائح من الجمارك السعودية للراغبين في التسوق الإلكتروني في «الجمعة البيضاء»

|🇸🇦 مصر والخليج قدّمت “الجمارك السعودية” 4 نصائح مهمة للراغبين في التسوق إلكترونياً في يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat