الرئيسية / أخبار / السياحة في التاريخ والجغرافيا والطبيعة..«عمان» زيارة بمذاق مختلف

السياحة في التاريخ والجغرافيا والطبيعة..«عمان» زيارة بمذاق مختلف

نظيمة سعد الدين

قد لا يعرف الكثير من هواة السياحة العرب، الوجهات السياحية الرائعة في سلطنة عمان، رغم أن هذا البلد الغني بالتاريخ ،والحضارة، يعد وجهة مشهورة للكثير من السياح الأجانب حول العالم.

واهم مايميز السياحة في عمان هى انك تبحر في التاريخ والجغرافيا الطبيعة في نفس الوقت..

ولا تخلو عروض السياحة الأوروبية من تنظيم رحلات سنوية إلى هذا البلد الهادئ الذي يجمع سياحة الطبيعة وسياحة الحضارة والتسوق، سلطنة عمان التي يصح بأن نصفها “بالجميلة النائمة” على غرار الحكاية المشهورة، ذلك أنها تحفل بالكثير من المدن والمواقع الجميلة لكنها لم تنل حقها في التعريف بها والتشجيع على زيارتها..

طعم مختلف..

لابد أنّ للسياحة في عمان طعم مختلف، إذ يتميز هذا البلد بالهدوء والأمان الذي يحتاجه كل مسافر في سفره، كما أن عهد السياحة في سلطنة عمان قريب، ولذا فهي غير مزدحمة بالرحلات السياحية كغيرها من المناطق المشهورة، وبذلك توفر بيئة ممتازة للهاربين من ضجة الحياة ،وصخب العمل والمدن المزدحمة، إلى جانب تنوع المناظر الطبيعية فيها، من جبال إلى شواطئ ساحرة ،وغابات خضراء وقلاع ،وحصون تاريخية.

حيث تتميز عمان بالنكهة الشرقية في كل شيء، فهي غنية بالحضارة والحكايات التاريخية وممتلئة بعبق التقاليد الجميلة، كما يمكنك أن تتعرف على العديد من الحيوانات البرية النادرة في محميات وجبال عمان الفريدة، وتشتهر برياضات الغوص، والتسلق لمحبي المغامرات الجبلية، ورياضات ركوب الخيل والإبل، وأخيراً يجذبك في هذا البلد بساطة الناس وروحهم اللطيفة وترحيبهم بالزوار وحبهم وتسامحهم الواضح.

“مسقط”

تعتبر مدينة مسقط اهم وجهة من وجهات السياحة في سلطنة عمان ، فهي تحتضن الكثير من الاماكن السياحية بما فيها المعالم التاريخية التي تتجلى في العمارات الاثرية والبوابات التاريخية والاسواق القديمة، الى جانب المنتزهات وأماكن الترفيه والمجمعات الحديثة.

من الطبيعي أن تكون العاصمة هي المحطة الأولى لرحلتكم إلى عمان وهي مركز سياحي كبير وبوابة عريقة بين الشرق والغرب. وتجمع مسقط بين التاريخ ،والحضارة المعاصرة ،وتحوي عدد كبير من المتاحف والحدائق ومراكز الغوص والمرافق التجارية والشواطىء الخلابة لتستكشفوها.

ومسقط وجهة سياحية بارزة في سلطنة عمان، حيث تحتضن العديد من الأماكن السياحية بما فيها المعالم التاريخية من العمارات الأثرية والبوابات التاريخية والأسواق القديمة، إلى جانب المنتزهات وأماكن الترفيه والمجمعات الحديثة.

شاطئ البستان

من أجمل شواطىء مسقط هو شاطىء البستان ،و الذي تحيط به الجبال من جميع النواحي ،والذى يمتد قرب حديقة ريام المليئة بالأشجار والزهور.

محبّي الرياضات البحرية كالسباحة والغوص سيجدون ضالتهم في قصر البستان الذي يستقبل السياح برحابة ويقدم لهم أفضل الخدمات.

المتحف الوطني العماني

يعتبر المتحف الوطني العماني، أهم معلم سياحى وثقافي في السلطنة.

حيث أنه يضم موروثات التراث العُماني منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا، تم افتتاح المتحف الوطني العُماني عام 2016 ليصبح مركزاً لحفظ التراث العُماني بثقافته الخاصة، ويهدف المتحف لنشر الوعي الثقافي والتعليمي.

بيت الزبير

من معالم السياحة في مسقط عمان ، والذي يعتبر متحف للتاريخ العُماني، تم افتتاح بيت الزبير عام 1998، ويضم المتحف 6 مباني منفصلة تحتوي على أكبر مجموعة من المقتنيات التراثية والفنية في عُمان .

مسجد السلطان قابوس الكبير

لا يُعد مسجد السلطان قابوس الكبير Sultan Qaboos Grand Mosque مُجرد مسجد عادي ،بل إن أهميته تفوق ذلك، فالمسجد يُعتبر من اهم الاماكن السياحية في مسقط ، وهو أكبر المساجد في عمان .

مارينا بندر الروضة

إذا أردت أن تُضيف جواً من المتعة والمغامرة خلال زيارتك إلى مدينة مسقط يجب ان تقوم بزيارة مارينا بندر الروضة، ويعد احد معالم السياحة في مسقط.

حيث يضم العديد من المرافق التي تشتمل على الألعاب والأنشطة المائية المُختلفة مثل الصيد والغوص وغيرها إلى جانب السباحة والاسترخاء على الشاطئ .

حديقة القرم الطبيعية

حديقة القرم الطبيعية من افضل اماكن سياحية في عمان ، فبجانب كونها أكبر حديقة في سلطنة عمان استطاعت حديقة القرم أن تستغل الطبيعة لتخلق مكاناً مُمتازاً للاسترخاء والتنزه .

“صلالة”

صلالة هي العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار، وتطل على بحر العرب، وقد نجحت هذه المدينة الخضراء، في جذب الكثير من السياح للاستمتاع بطقسها الجميل خصوصاً خلال فصل الخريف الذي يعتبر ذروة الموسم السياحي.

وتعتبر ” مدينة صلالة” عروس السياحة في سلطنة عمان، على الساحل الجنوبي للبلاد ،حيث تتميز بكثرة المناطق الطبيعية الساحرة فيها مثل وادي دربات وشاطئ المغسيل اضافة الى وجود العديد من المعالم التاريخية.

كما تزخر” صلالة ” ،بالعديد من عناصر الجذب السياحية لا سيما الشواطئ الرملية البيضاء التي تمتد لمسافات طويلة مثل شاطئ القرم وشواطئ الخندق وخور البليد وشاطئ الدهاريز.

وبالمدينة العديد من الأضرحة الدينية، لكل من النبي أيوب، وهود بن عامر ،وضريح النبي عمران ،وضريح جنيد، الى جانب عدد من العيون والأودية على مقربة من مدينة صلالة باتجاه الجبل، مثل عين جرزيز عين رزات عين صحنوت وعين حمران.وبها.

وادي دربات

في صلالة و يحتوى وادي دربات ، يعتبر وادى دربات من اجمل الاماكن على عدد من الشلالات ،والبحيرات، والجبال ،والكهوف والعيون الطبيعية مُجتمعة في مكان واحد إلى جانب الحديقة الطبيعية المكسوّة بالخضرة والأشجار وتحوي تلك الحديقة بعض الحيوانات البرية.

ومن أهم ما يمكنك القيام به في وادي دربات ، القيام بنزهة في الحديقة الطبيعية الغنّاء للاسترخاء والاستمتاع بالهدوء ،والطبيعة الساحرة من حولك حيث الخضرة والمياه والشلالات.

ومتوفر بها كذلك منطقة خاصة للقيام بنزهات والتي تعد مكان مناسب للكبار والصغار على حد سواء، كما يوجد بعض الاستراحات التي يمكنك اللجوء إليها خلال نزهتك في وادي دربات..

كما يوجد داخله شلال ارتفاعه 100 متراً وهو شلال موسمي لا يجري إلا في فصل الخريف حيث تهطل الأمطار الغزيرة. .

شاطئ المغسيل

واحد من اهم اماكن السياحة في صلالة التي يتردد عليها السياح باستمرار هو شاطئ المغسيل الشهير والذي يقع غرب المدينة ويتميز بمياهه الفيروزية ورملته الناعمة المُميزة والتي تُحيطها الصخور قاتمة اللون على الجانبين مما يزيد من روعة مشهده..

وهو أحد معالم السياحة في عمان التي تجتذب السكان المحليين، والسياحة الوافدة أيضاً، ويتميز بمياهه الزرقاء البديعة، ورماله الناعمة البيضاء الممتدة بطول الشاطئ، ويحيط بالشاطئ صخور داكنة اللون، مما يمنح المكان مشهداً رائعاً، يزداد روعةً عندما تميل الشمس للمغيب، وقد صنف شاطئ المغسيل ضمن ترتيب الشواطئ الأجمل على مستوى العالم..

ومن أجل راحة الرواد تنتشر على الشاطئ مجموعة من الشاليهات، وأيضا أماكن مخصصة للشواء، بحيث تستطيع الأسر قضاء يوم عطلة رائع، كما يسمح للزائرين الدخول بسياراتهم الشخصية، واستحضار كراسي معهم للجلوس عليها، كما يتاح للجميع ممارسة كافة الأنشطة الشاطئية، ومن الملاحظ عدم توافر أكشاك أو مطاعم أو مقاهي لذلك يجب على من يقرر قضاء اليوم على الشاطئ أن يحضر معه الطعام والشراب اللازم للأسرة..

عين رزات

واحدة من افضل الاماكن السياحية في صلالة ، و تتميز بموقع فريد داخل مدينة صلالة المعروفة بجوها المعتدل في فترات الصيف ما يجعلها مقصداً هاماً للسياح من أنحاء العالم.,

وتقع عين رزات على بعد 30 كم من مركز مدينة صلالة، لذلك تعتبر من معالم السياحة في عمان التي يسهل الوصول إليها.

وتمتاز بمياهها الرقراقة الصافية، والجو المعتدل بها، وبجانبها كهوف رزات التي تنتشر حولها النباتات اليانعة والزهور البديعة، وتنتصب الجبال الشامخة التي تكسوها الخضرة بدرجاتها لتمنح المنطقة بأسرها جمالاً لا يضاهيه جمال، ويجعلها قبلة السياحة في عمان..

ويمكن للزائرين ممارسة الكثير من الأنشطة في رحلتهم لعين رزات، حيث تكونت في محيط العين بحيرةً رائعة الجمال يمكن للزوار عمل جولةً داخل البحيرة بالقوارب الصغيرة، كما يمكن السباحة أو التجول على شاطئ العين، كما يحلو للبعض استكشاف كهوف العين أو تسلق الجبال، والتقاط الصور الرائعة.

مدينة سمهرم الأثرية

واحدة من اهم معالم السياحة في صلالة عمان، وهي مدينة اثرية تعود إلى عام 100 قبل الميلاد وتحتوي على قلعة لمدينة قديمة كما أن بها بعض المباني التي بُنيت في العصور السالفة من الحجر..

كهف المارنيف

كهف المارنيف Marneef Cave و يقع في منطقة شاطئ المغسيل، ويُعد من افضل مناطق سياحية في صلالة التي يتردد عليها السياح والزّوار خلال الإجازات والمواسم المختلفة.

يشتهر الكهف بوجود النوافير الطبيعية التي تنفجر منها المياه لأعلى في منظر يستحق الزيارة والمشاهدة .

جبال اللبان في صلالة

تنمو أشجار اللبان (التي يصنع منها البخور)، في مناخ مثالي على السفوح الشمالية لجبال ظفار، إذ تُعد “حديقة اللبان” في وادي دواقة، إحدى مواقع التراث العالمي بحسب اليونسكو نظراً لكمية أشجار اللبان الهائلة في هذا الوادي، استمتع برحلة في جبال ظفار غنية بالمشاهدات الرائعة الخالدة..

صحراء وهيبة

BX273J bedouin family camel camels caravan desert sand dunes Wahiba Sands near Al Qabil Oman Arabian peninsula

عبارة عن بحر واسع ممتد من الرمال الناعمة ،والكثبان الرملية، منطقة مثالية لمحبي التخييم في “البر”، عش ليلة لا تنسى من السهر تحت سماء النجوم الصافية في ليلة صحراوية ساحرة، يمكن القيام بالتخييم في مخيم صحراوي مقام خصيصا للراغبين بتجربة شيء مماثل.

وقد أثارت رمال وهيبة اهتمام العلماء وخصوصا الجمعية الجغرافية الملكية، تلك الصحراء الممتدة على مسافة 180 كم، وهي تقع في منطقة الشرق من سلطنة عمان، وقد تم حصر 16,000 نوعاً مختلفاً من الحيوانات اللافقارية، إضافةً إلى 200 نوع من كافة الحيوانات البرية، كما تم حصر 150 نوعاً من النباتات البيئية التي تنتمي إلى هذه المنطقة.

وتتمتع صحراء رمال وهيبة بتنوع جيولوجي كبير تَكون على مدار أزمنة سحيقة، نتج عنها ترسبات جيرية وسبخات وحصى الذي تكون منه هياكل وتكوينات هائلة تستهوي وتعمل على جذب السياحة في عمان، وتجتذب على وجه الخصوص كل المهتمين بالدراسات الجيولوجية ودراسة تكوين الأرض لكونها نموذجاً يستحق الدراسة بتنوعه الكبير..

وصحراء وهيبة من أجمل المناطق السياحية في سلطنة عمان لمحبي التخييم والسهر، وسط أجواء مثيرة تحت السماء الصافية المليئة بالنجوم..

نزوى

كانت نزوى عاصمة عمان في القرن 17، وخلال هذه الفترة قام الزعيم الإمام سلطان بن اليعربي، ببناء قلعة نزوى واستخدمها كمقر رئيسي له. و تبعد مسافة قدرها 280 كم عن العاصمة العمانية مسقط. وهي اليوم تجذب الزوار لاستكشاف أبوابها والمهاوي السرية والآبار وأبراج المراقبة، كما تحتوي نزوى على عدد من الجبال الأكثر شهرة في سلطنة عمان، بما في ذلك الجبل الأخضر وجبل الشمس الذي يرتفع 9 آلاف قدم والذي يكون بارداً جداً طوال العام وفي الشتاء قد تغطيه الثلوج..

ولاية نزوى هي منطقة جبلية ساحرة تتميّز بوجود العديد من الحصون مثل قلعة نزوى وهي أقدم قلعة في سلطنة عمان، وحصن بيت الرديدة الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي وهندسته المميزة..

ونزوى فيها أيضاً أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية، جبل الشمس، التي يمكن زيارتها لمشاهدة “شرفة النخر”، وهي هوة عميقة تبدو كأنها على حافة العالم. لا يمكن للزائر إلى نزوى أن يفوّت زيارة الجبل الأخضر الشهير البالغ ارتفاعه نحو 2980 متراً، والذي يتميّز بمناخه المتوسطي المعتدل وأشجاره المثمرة المتنوعة من رمّان ومشمش ولوز وجوز وغيرها.

سوق نزوى

للزائرين من أجل السياحة في عمان، والراغبين في التعرف عن قرب على الحياة العمانية، وتبهرهم الأصالة ـوالعودة إلى الطبيعة، يجب عليهم زيارة سوق نزوي، ويجمع هذا السوق في مكانٍ واحدٍ كل ما هو أصيلٌ من المنتجات الزراعية والنباتية والحيوانية أيضاً.

وينشط السوق عادة يوم الجمعة حيث يتوجه إليه كل من يرغب في البيع أو الشراء من الماشية والأغنام وكافة البضائع التقليدية، وأيضاً تعتبر أيام الأعياد من أكثر أيام السوق حركةً ورواجاً خصوصاً عيد الأضحى، حيث يسعى الناس لشراء الأضحية، ويعرض أيضاً داخل السوق العديد من المصنوعات اليدوية والحرفية التي يشتهر بها أهل عمان..

جبل الشمس

و الذي يقع في محافظة ينزوي ،وجبل شمس من أشهر معالم سلطنة عمان، وهو يقع في محافظة الداخلية، وتحديداً في ولاية الحمراء، ويبلغ ارتفاعه 3100 م عن سطح البحر، وقد سمي بجبل الشمس لأنه أول مكان تسطع عليه شمس الصباح، وآخر ما تغرب عنه شمس المساء، وترجع أهمية جبل الشمس لتأثيره على مناخ السلطنة، وبأن به ثاني أكبر فالقٍ صخري في العالم، ومن خلال هذا الفالق يتمكن الزائر من صعود الجبل

و خلال فصل الشتاء فيمكن للزائر له الاستمتاع بسقوط الثلوج عليه ، و برودة الجو به أما في خلال فصل الصيف فإن درجة الحرارة به تكون معتدلة ، و تصل في العادة إلى ما قدره 25 درجة ، و هو بمثابة المكان المثالي للرحلات ، و للتخييم.

رأس آل الحد

واحدة من أفضل الوجهات السياحية في سلطنة عمان ، وهي تضم العديد من الأشياء التي يمكن أن يستمتع بها كل مسافر.

و المدينة موطن لعدد كبير من السلاحف التي تجذب عشاق الحياة البرية، وهي تعيش أكثر من 100 سنة تسبح طولاً وعرضاً في المحيط الهندي وتعود كل عام لتضع بيضها على شواطئ رأس الحد، كذلك هناك منتجع شاطئ السلاحف الذي يستقبل من 6 آلاف إلى 13 ألف سلحفاة سنوياً.

مضيق مسندم

بمجرد ذهاب الزائر لسلطنة عمان فإنه يود الاستمتاع ببعض المناظر الطبيعية الجميلة ، و الخلابة فالرحلة البحرية في خور رماد الشام ربما تكون هي التجربة الأكثر إمتاعاً ، و التي تتضمن اكتشافا المضايق ، و مياهها الصافية إضافة إلى رؤية منحدراتها الواضحة ، و التي تعمل على إراحة النفس كما يمكن للزائر التمتع بالسياحة ، و بمشاهدة الدلافين.

وتعرف ايضا باسم “نرويج العرب” بحيث تقدم مناظر طبيعية خلابة وهي من أروع الوجهات السياحية في سلطنة عمان التي تذهل زوارها، يمكن للزوار القيام برحلة بحرية من خلال خور رماد الشام لاستكشاف المضيق والاستمتاع بالمناظر الجبلية المحيطة، ويمكن السباحة في مياه المضيق الواضحة بصحبة الدلافين، مما يجعلها من أفضل الوجهات السياحية في عمان.

شاطئ شبه جزيرة مسندم

يشكل شاطئ شبه جزيرة مسندم، الوجهة المناسبة لمحبي ممارسة رياضة السباحة ، والرياضة المائية بأنواعها إذ يتوافر بالشاطئ عدة مراكز للغطس ، و للسباحة ، و التجديف بالقوارب كما يحتوي على حديقة للأسماك تحتوي على كم كبير من الأسماك ، و التي يمكن للزائر له رؤيتها عن كثب.

وهى منطقة ذات أهمية استراتيجية كبيرة إذ تتحكم بمضيق هرمز، وتبعد عن إيران قرابة 50 كم، يكمن جمال هذه المنطقة بالمضايق، التي يصل طول بعضها إلى 20 كم بينما تحيطها جبال ترتفع إلى 2000م، وهي مكان مثالي للقيام بجولات في القوارب، يمكنك أن تبدأ رحلتك من منطقة “خصب” المشهورة والمحببة، مروراً إلى خور “شم”، ومن أهم الفعاليات السياحية في هذه المنطقة السباحة والغوص وزيارة قرية الأسماك الصغيرة، إنها بقعة رائعة للتعرف إلى التضاريس الطبيعية والتمتع بالماء..

كهوف تحت الارض

هناك المئات من الكهوف الطبيعية المدهشة ،تحت سطح أرض سلطنة عمان ،التي تختلف في أحجامها وتضاريسها وتمتد من جبال حجر القمر في الشمال إلى صلالة في الجنوب، ومن ضمن هذه الكهوف الخفية هناك ثاني أكبر غرفة تحت الأرض في العالم وتدعى “مجلس الجن”، على الرغم من إغلاقها حالياً أمام الزوار ولكن هناك العديد من الكهوف المفتوحة للزيارة.

كهف الهوتة من افضل الوجهات السياحية في سلطنة عمان وهو الكهف الوحيد المفتوح للزوار من جميع الاعمار ،ويرجع تاريخه لما قبل مليوني سنة، بالإضافة إلى سلسلة ضخمة من الكهوف التي لم يتم اكتشاف بعضها حتى الآن.

قلعة بهلاء

تم إدراج قلعة بهلاء ، ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم.

ومحبّي القلاع القديمة وغابات النخيل الخضراء عليهم بزيارة بهلا وهي واحة خضراء تبدو كأنها قطعة محفوظة بعناية من التاريخ القديم. يمكن للزائر إلى بهلا التنقل بين قلعة البهلا الواسعة المبنية على تلة مرتفعة في الولاية وجامعها الأثري القديم، وحصن جبرين الذي يبلغ عمره نحو أربعة قرون الذي يجمع ما بين الابداع الهندسي والزخرفي الجميل والقلعة المحصنة، مروراً بسور الواحة الشهير الذي يضم العديد من الأبراج وغرف الجند.

وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من تصميمها وفتحات إطلاق النيران في السور، والغرف المخصصة للحراس وأماكن ومستلزمات إعاشتهم أن الغرض من بناء القلعة كان صد هجمات الأعداء وتوفير الأمن لمن يعيشون فيها، وبناء القلعة على تبه عالية منحها مظهر الشموخ والعظمة..

ونظراً للأزمنة العديدة التي مرت على القلعة فقد تركت عليها بصمات العصور المختلفة، فتمازجت وتناغمت الفنون بداخلها لتصنع إحدى القلاع الشامخة التي تستحق الزيارة والسياحة في عمان، وأن يأتي إليها عشاق التاريخ والتراث من كل

شاهد أيضاً

نادر المؤيد رئيساً تنفيذياً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض

نادر المؤيد |🇧🇭 مصر والخليج صدر مرسوم ملكي من ملك البحرين حمد بن عيسى آل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat