الرئيسية / أخبار / لماذا يحاصر المناخ المتطرف مصر والعالم

لماذا يحاصر المناخ المتطرف مصر والعالم

د القصاص متحدثا لمصر والخليج

عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية.. د. القصاص:

  حيتان البحر المتوسط وصلت الفيوم وكان فيها غابة أفيال

حوار عصام العوامي

كشف الدكتور هشام القصاص  عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس عن سر المناخ البيئي وارتفاع درجة الحرارة  والتغيرات المناخية التي تحاصر مصر والعالم خلال الآونة الأخيرة، موكدا ان الانشطة البشرية سبب رئيسي في المناخ الحالي الذي وصفه بـ”المتطرف” مشيرا لأن مصر كان لديها وادى حيتان وغابة أفيال فى مدينة الفيوم ولكن اختفت.!

ماذا يقدم المعهد من تخصصات في البيئة؟

في البداية لدينا تخصصات تشمل 7 أقسام علمية وهي: قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي – قسم العلوم الاساسية والبيئية – قسم العلوم الطبية والبيئية – قسم العلوم الزراعية والبيئية – قسم العلوم الإنسانية والبيئية – قسم الاقتصاد والقانون والتنمية الإدارية – قسم الهندسة البيئية.

ونحن نتفرد في الدراسة بجميع أقسامها بجانب القضايا التطبيقية، وندرس القضايا من جميع التخصصات غير أن الكليات الأخرى التى تدرس الموضوع من جانب واحد وهي “نظره احادية” للجانب النظري بينما نحن ندرِّس الجانبين العملي والنظري

  • القضايا التى  يتم تدريسها

الدراسات التي نقدمها للقضايا المحلية وأسبابها والأثر العالمي مثل قضية التغيرات المناخية والتغيرات الكونية التي يعاني منها العالم – وخصوصا مصر – فعلى سبيل المثال كان البحر المتوسط  يمتد إلى مدينة ومحافظة الفيوم وكان يوجد في المحافظة وادٍ للحيتان، واكتشفنا ذلك من خلال بعض الهياكل وعظام الحيتان، كما عاشت الأفيال في الفيوم، حيث اكتشفنا وجود عظام أفيال في المدينة، التي ضمت أيضا غابات  كانت موجودة بالفعل، لكن التغييرات الكونية والأنشطة  البشرية كانت، سبب التأثير على التغيرات البيئية.

 ويوصف المناخ الحالي بمناخ متطرف نتيجة الأنشطة البشرية ومن أبرزها الثورة الصناعية وانبعاث ثانى اكسيد الكربون، ويلاحظ ذلك فيما يحدث فى اسرائيل من حرائق وعواصف.

  • لماذا يحاصر المناخ المتطرف مصر والعالم؟

اولا تعريف المناخ المتطرف هو ظاهرة جوية متطرفة (شديدة القوة) أو سابقة لأوانها، وتتميز بحدوث تغيرات جوية مفاجئة أو غير فصلية ومن الممكن ان يشعر الإنسان بفصول السنة الاربعة فى يوم واحد، بل ساعة واحدة.. صباحا شتاء وليلا صيفا والعكس، ويرجع سبب الكوارث الجوية لارتفاع عدد سكان الأرض وإلى عوامل أخرى شديدة.

ومصر ضحية التغيرات المناخية حيث شهدت وفيات العام الماضي بسبب ارتفاع درجة الحرارة كما أن هجرة الحشرات سببها الرئيسي ارتفاع الحرارة حيث وصلتنا بعض الحشرات من أثيوبيا.

  • الخدمات التي يقدمها معهد البيئة لخدمة المجتمع وهل كلمة البيئة قاصر على المخلفات والقمامة؟

نهتم ونرصد القضايا البيئية جميعها ونقدم الحلول مثل “مشكلة التلوث” ونضع استراتيجية لمواجهة المشكلة، فالبيئة ليست مقتصرة على القمامة والمخلفات، ومفهوم البيئة هو الإطار أو الحيز الذي يعيش به الانسان ويمارس فيه نشاطاته الحياتية.

  • هل لديكم تعاون مع دول العالم؟

نتعاون مع الصين وفرنسا والمانيا وأيضا  دول الخليج العربي مثل الكويت والسعودية والامارات، ولدينا اكثر من 300 دارس خليجى خلال الاعوام السابقة، وتعتبر دولة الكويت من الدول المهتمة بالتطوير البيئي.

شاهد أيضاً

البحرين تستضيف اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الغرف العربية واجتماع الدورة (130) لمجلس اتحاد الغرف العربية

|🇧🇭 مصر والخليج   استضافت مملكة البحرين اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الغرف العربية واجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat