الرئيسية / أخبار / البحرين تعلن عن احتفالية 100 عام على تأسيس القطاع المصرفي

البحرين تعلن عن احتفالية 100 عام على تأسيس القطاع المصرفي

عدنان يوسف يدعو لتخصيص يوم للعمل المصرفي

|🇧🇭 مصر والخليج

أعلنت جمعية مصارف البحرين عن تدشين احتفالية 100 عام على تأسيس القطاع المصرفي في المملكة، والتي ستقام في ديسمبر 2019 تحت رعاية صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بحضور محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج ورئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف، والرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين الدكتور وحيد القاسم، وعبدالله بوخوة، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد أول بنك فتح في المملكة عام 1919.

وتم تدشين شعار الاحتفال بمرور 100 عام على بدء العمل المصرفي في البحرين، تمهيدا للاحتفال الكبير بهذه المناسبة حيث أكد المعراج على أهمية الاحتفال بمرور قرن من الزمان على انطلاق العمليات المصرفية في المملكة، وبالتطورات التي شهدها هذا القطاع خاصة في العقود الأربعة الماضية، إلى أن احتل المرتبة الثانية في القطاعات المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بعد النفط، حيث يساهم بمعدل 17% من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين، ويحقق نموا سنويا يبلغ بالمجمل نحو 10%، ويوظف أكثر من 14 ألفا، أكثر من 65% منهم بحرينيون.

المعراج: الاحتفال فرصة لإبراز دور المصارف في التنمية

وأشار المعراج إلى أن الاحتفال يعد فرصة كبيرة لإبراز دور القطاع المصرفي في البحرين في التنمية الاقتصادية المستدامة والترويج لمكانته الريادية محليا وإقليميا وعالميا، مؤكدا أن مصرف البحرين المركزي حريص على الاستلهام من هذه المسيرة الكبيرة وعلى مواصلة مشوار التطور والارتقاء بالخدمات المصرفية في البحرين، مشيرا إلى أن هذا القطاع ما كان ليشهد مثل هذه التطورات لولا الدعم الكبير واللا محدود الذي قدمته الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان إلى الصناعة المصرفية وتبوؤها المكانة المرموقة.

وفي رده على سؤال لـ”مصر والخليج” حول إمكانية تقديم البحرين مبادرة لتدشين يوم عربي أو عالمي للمصارف، دعا رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف إلى تخصيص يوم للعمل المصرفي احتفاء بهذا القطاع وبالعاملين فيه.

وأكد يوسف أن البحرين تعتبر أول دولة عربية تصدر معايير الخدمات المصرفية المفتوحة، مشيدا بدور مصرف البحرين المركزي في تطوير هذا القطاع وخاصة فيما يتعلق بالعمل المصرفي الإسلامي، وقال انه لولا قرار المصرف عام 1985 باحتضان البنوك الإسلامية في البحرين لما كان لها وجود هذا اليوم.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لستاندرد تشارترد بنك “أول بنك في البحرين” عبدالله بوخوة أن التحدي الحقيقي الذي يواجه هذا القطاع الآن هو العمل بشكل أكبر لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة القادمة وتحقيق المزيد من التطورات للمائة عام المقبل.

وتم عرض فيلم موجز حول تطور العمل المصرفي في البحرين، حيث تأسس أول بنك في البحرين في عام 1920 تحديدا، وهو بنك ستاندرد تشارترد والذي كان يطلق عليه آنذاك اسم “البنك الشرقي المحدود”.

واليوم تحتضن المملكة 382 مؤسسة مالية،  منها 98 بنكا و21 مصرفا إسلاميا، بمجموع موجودات 192 مليار دولار.

شاهد أيضاً

4 نصائح من الجمارك السعودية للراغبين في التسوق الإلكتروني في «الجمعة البيضاء»

|🇸🇦 مصر والخليج قدّمت “الجمارك السعودية” 4 نصائح مهمة للراغبين في التسوق إلكترونياً في يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat