الرئيسية / أخبار / حكم نهائي بإسقاط عضوية “العزبي” من نقابة الصيادلة

حكم نهائي بإسقاط عضوية “العزبي” من نقابة الصيادلة

|🇪🇬 مصر والخليج

أيدت محكمة استئناف القاهرة، الحكم الصادر في الدعوى التي أقامتها هيئة تأديب النقابة العامة لصيادلة مصر، بإسقاط عضوية أحمد عاصم راغب العزبي، صاحب سلسلة صيدليات شهيرة، من نقابة صيادلة مصر، وتخفيف عقوبة إسقاط العضوية بحق 14 صيدلانيًا آخرين، إلى وقفهم عن مزاولة المهنة لمدة سنة.

وكان مجلس نقابة الصيادلة قد أحال أحمد عصام العزبي و14 صيدليا آخرين إلى مجلس التأديب الذي قرر مجازاتهم في 26 فبراير 2017 بإسقاط عضوياتهم جميعًا من النقابة، ليستأنفوا على القرار أمام محكمة استئناف القاهرة. وذلك على خلفية قيام الصيادلة البالغ عددهم 14 طبيبًا، ببيع اسماءهم التجارية للصيدلي أحمد العزبي، الذي قام بدوره باستعارة أسمائهم ليتمكن من فتح وإدارة أكثر من صيدلية بالمخالفة للقانون.

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن تخفيف عقوبة الشطب لـ14 صيدلانيًا، تعود إلى أن عقوبة إسقاط عضوياتهم مبالغ فيها، ماعدا “العزبي” الذي قضت بإسقاط عضويته، واكتفت للباقيين بوقف مزاولة المهنة لمدة سنة.

جدير بالذكر أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة قد حظر ملكية الصيدلي لأكثر من صيدليتين حماية للصيادلة. وكانت المحكمة الدستورية العليا، قضت في يونيو 2018، بدستورية المادة 30 من القانون 127 لسنة 1955، التي حظرت امتلاك الصيدلي لأكثر من صيدليتين.

وتنص المادة 30 على “لا يمنح الترخيص بإنشاء صيدلية إلا لصيدلي مرخص له في مزاولة مهنته يكون على تخرجه سنة على الأقل قضاها في مزاولة المهنة في مؤسسة حكومية أو أهلية ويعفى من شرط قضاء هذه المدة الصيدلي الذي تؤول إليه الملكية بطريق الميراث أو الوصية ولا يجوز للصيدلي أن يكون مالكًا أو شريكًا في أكثر من صيدليتين أو موظفًا حكوميًا”.

شاهد أيضاً

«البركة» تختتم بنجاح اجتماع الصيرفة الرقمية وتقنية المعلومات

|🇧🇭 مصر والخليج اختتمت مجموعة البركة المصرفية بنجاح اجتماع الصيرفة الرقمية وتقنية المعلومات على مستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat