أخبار عاجلة
الرئيسية / صحافة مصرية / 9 بنوك كويتية ضمن قائمة “غلوبل فاينانس” للأكثر أماناً بالمنطقة

9 بنوك كويتية ضمن قائمة “غلوبل فاينانس” للأكثر أماناً بالمنطقة

مصر و الخليج :

احتل بنك الكويت الوطني المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط ضمن قائمة “غلوبل فاينانس” لأكثر 50 بنكاً تجارياً أماناً بالمنطقة، حيث تصدر الترتيب بنك أبوظبي الأول من دولة الإمارات.

كما شملت قائمة “غلوبل فاينانس” 8 بنوك كويتية أخرى، فبخلاف “الكويت الوطني” احتل بيت التمويل الكويتي “بيتك” المرتبة الخامسة، يليه “الأهلي” تاسعاً، فيما احتل “وربة” المركز 35 في القائمة؛ وهو آخر بنك كويتي في الترتيب.

وبحسب التقرير، حصل “الوطني” على أعلى عدد نقاط بين بنوك الكويت التسعة بواقع 20 نقطة وبإجمالي أصول تبلغ 86.3 مليار دولار كما في 31 ديسمبر 2017.

وأوضحت “غلوبل فاينانس” في تقريرها، أن بنوك الشرق الأوسط تعتبر قوية بشكل عام، ولكنها ستحتاج تنمية مستوى القروض في الميزانية لتحسين الربحية.

وقال التقرير إن القطاع المصرفي بالمنطقة يواجه عدة تحديات أبرزها ما ينجم عن انخفاض أسعار النفط في السنوات الأخيرة وما تبعه من توقعات لتدني النمو الاقتصادي، هذا بخلاف تدهور جودة الأصول وارتفاع تكاليف الائتمان.

وأشار التقرير إلى أن العديد من البنوك التي شملتها قائمة الـ 50 تُسيطر على أسواقها، وتتركز فيها غالبية أصول القطاع المصرفي في كل دولة.

وذكر أن 3 بنوك من ضمن القائمة تُسيطر على نحو 65% من أصول النظام المصرفي بدول مجلس التعاون الخليجي.

ونوه بأن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي لكل من الإمارات والكويت والسعودية تُعد أقوى نسبياً من البحرين وعُمان وقطر، موضحاً بأن الأخيرة تحديداً تأثرت كثيراً من المقاطعة الخليجية منذ يونيو 2017.

وأكد التقرير على أنه ومع اعتماد معيار التقارير المالية (رقم 9) من معايير التقارير المالية الدولية في أوائل عام 2018، يجب على البنوك التركيز على إصدار قروض عالية الجودة أو مواجهة تكاليف أعلى عند تحمل مخاطر إضافية.
” إلى السلبية بالربع الثالث

شاهد أيضاً

توقيع عقود بين المجتمعات العمرانية و3 شركات باستثمارات 5.4 مليار دولار

|🇪🇬 مصر والخليج شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، توقيع 3 عقود شراكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat