الرئيسية / سياحة وطيران / تاريخ الأحساء يصنع لها مستقبل واعد موقعها الجغرافي اداة جدب للاستثماروالسياحة المسئولون وضعو ا لها خارطة طريق تنموية ومدينة الملك سليمان للطاقة اضافة مهمة

تاريخ الأحساء يصنع لها مستقبل واعد موقعها الجغرافي اداة جدب للاستثماروالسياحة المسئولون وضعو ا لها خارطة طريق تنموية ومدينة الملك سليمان للطاقة اضافة مهمة

كتب اسلام حسن:

للوهلة الأولى وعندما تنظر من بعيد لن تتوقع أن تلك البقعة من المملكة العربية السعودية، بها هذا الكم من الثروات الطبيعية والبشرية، فهي واحة غناء تذخر بكل مقومات الحياة ، أصلها ضارب في جذور التاريخ، معلم سياحي وتراثي لامثيل له.. إنها واحة الأحساء …

أن نتحدث عن الأحساء المحافظة الأكبر في المملكة العربية السعودية فالأمر يحتاج إلى صفحات وصفحات، لكننا سنشير إلى بعض امتيازات هذه الواحة الاقتصادية والتنموية، للمستثمرين وعشاق التحدي، فمستقبلها واعد وخيراتها لا تعد ولا تحصى .

الموقع الاستثماري
تقع الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، وتتميز تلك المحافظة بأنها بوابة لدول الخليج العربي فعبرها تستطيع أن تمر ذهاباً لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر منفذ البطحاء ، قريبة من الكويت والبحرين، وبينما تقرأ مقالنا الأن فإن أحد أهم الطرق في العالم وأصعبها يتم تنفيذه حالياً في صحراء الربع الخالي – أو حسب لقب الملك عبدالله رحمه الله له بـ “الربع الغالي” – ليوفر طريقاً سهلاً مباشرًا لسلطنة عمان الشقيقة بدلاً من الطريق القديم المار بدولة الإمارات .

وهذا الموقع المتميز، مكّن عدد من الشركات الكبرى في الوطن العربي من إنشاء كيانات استثمارية ضخمة داخل المحافظة، فهي ملتقى متميز للعديد من دول الخليج، كما أن سكان تلك الدول في زيارات مستمرة للتزود باحتياجاتهم منها نظراً لجذبها السياحي المتميز وأسعارها المعقولة .

للسياحة بُعد آخر 
لاحقاً أُدرجت الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، حيث أصبحت خامس مدن المملكة وأحدثها في الانضمام بملف ضخم يذخر بـ 12 معلماً أثرياً وتراثياً شكّل بعض من وجهات الأحساء السياحية الجاذبة للسياحة وذلك تزامناً مع التسهيلات التي عمد إلى تطبيقها ولي العهد السعودي وفق خطة السعودية الواعدة 2030.
فالوجهات السياحية والتراثية بالأحساء متعددة وكثيرة، فإن كنت من محبي الرياضة و المغامرة فطبيعة أرض الأحساء تتمتع باختلاف في التضاريس مما خلق أنواع مختلفة من الرياضات المليئة بالإثارة والمغامرة والتحدي، التي تناسب جميع المراحل العمرية.
ومن هذه الرياضات: تسلق الجبال ، الغوص داخل الكهوف حيث يوجد في جبال القارة العديد من المغارات التي تتميز ببرودتها الشديدة في فصل الصيف ودفئها في فصل الشتاء، وسيجد هواة التصوير فرصة سانحة لالتقاط صور رائعة لهذا الجبل الذي يتميز بصخوره الغريبة ذات الأشكال الرائعة والبديعة. بالإضافة إلى هوايات أخرى كركوب الخيل والتزلج على الرمال .
وتتميز المحافظة بتواجد مركز مدينة الهفوف التاريخي حيث يعتبر رمزا للمدينة الاسلامية في الجزيرة العربية و يتميز بوجود الكثير من عناصر التراث العمراني ومنها (قصر إبراهيم -سوق القيصرية -شارع الحدادين -مسجد الدبس -مسجد الجبري -رباط آل أبي بكر -منزل الأمير سعد بن جلوي(العفالق) -المدرسة الأولي بالهفوف -ميدان البيعة -بيت الملا (بيت البيعة) -منزل القصيبي -سكة آل أبي بكر -قصر خزام).
فيما تتميز الأحساء بتواجد مسجد جواثا، أحد أقدم المساجد الإسلامية بعد المسجد النبوي وهو أول مسجد أقيمت فيه صلاة جمعة في الإسلام بعد المسجد النبوي، يقع المسجد وسط منتزه الأحساء الوطني، ويعود تاريخ بنائه إلى السنة السابعة من الهجرة، بناه بني عبد القيس بعد وفادتهم الثانية من رسول الله صلي الله عليه وسلم. يبعد المسجد الذي نحو 17 كيلومتراً شمال شرقي مدينة الهفوف، وقبل سنوات اكتشف أن المسجد الحالي أقيم فوق أنقاض مسجد أقدم منه.

مستقبل الأحساء حتى 2050 
لكل هذه الأسباب أعدت أمانة الأحساء ممثلة في أمينها المهندس عادل الملحم المخطط الاستراتيجي لمحافظة الأحساء، والذي يضع خارطة طريق لكل الخطط التنموية بالمحافظة والتي بدأ تطبيقها لتكتمل بحلول عام 2050م.
حيث كشف أمين الأحساء، في أحد المؤتمرات الكبرى بالمحافظة، أن 39 جهة و مؤسسة حكومية وخاصة شاركت في إعداد مخطط الأحساء الاستراتيجي ليخرج بهذه الدقة التي أثنت عليها قيادات الدولة بعد عرضها على صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء الذي أطلع عليها أكثر من مرة وناقشها مع كافة قيادات الدولة لتبدأ الأمانة في تنفيذها وهو ما نتج عنه كلفة الإنجازات التي شاهدناها وسنشاهدها مستقبلاً.
مشاريع سباقة ضمن المخطط الاستراتيجي
• الجسر العربي الحديدي
• محور الخليج العربي
• ميناء العقير المقترح 
• ميناء رأس أبو قميص المقترح 
• تطوير وتحديث مطار الأحساء الدولي 
• مطارات البطحاء والعقير المقترحة .
• الربط المباشر بين الرياض والعقير
• جسر مقترح يربط الأحساء بمملكة البحرين بطول 40كيلومتر ويبعد 100 كيلومتر عن جسر الملك فهد ويبعد عن الرياض حوالي 380 كيلومتر.

أكبر مدينة للطاقة على بعد خطوات من الأحساء !!
بلا شك أن الأجواء في الأحساء وتوفر المناخ الملائم يجعل منها مدينة جاذبة للطاقة النظيفة ، وذلك بعد تصدرها مدن المملكة في إنتاج البترول وبخاصة مخزونات الوقود داخلها، ولكنها هنا تضيف بعداً آخر وهو الطاقة البديلة وهي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نظراً لتوفر المؤهلات التي جعلت شركة أرامكو تقرر إنشاء مدينة الملك سلمان للطاقة بموافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ووفقاً لتقارير أرامكو السعودي، فستُبنى مدينة الملك سلمان للطاقة في موقع استراتيجي بالقرب من الأحساء، بحيث تتيح إمكانية الوصول لأعداد كبيرة من القوى العاملة المحلية. وسيُمكّن هذا الموقع الاستراتيجي الشركات التي ستُؤسَّس في مدينة الملك سلمان للطاقة، من تلبية حاجات المنطقة بأكملها لمنتجات الطاقة وخدماتها المرتبطة بخمسة مجالات صناعية رئيسة، وهي التنقيب والإنتاج، والتكرير والمعالجة والتسويق، والصناعات البتروكيميائية، والكهرباء، والمياه. وهناك سلع وخدمات مشتركة بين هذه المجالات الخمسة، التي ستخلق فرص استثمار كبيرة نظرًا لوجود طلبٍ كبيرٍ عليها.
وقد بدأ تجهيز الموقع للمرحلة الأولى في شهر سبتمبر من السنة الماضية، وبلغت نسبة الإنجاز في التصميمات الهندسية لكامل المشروع 20%، ومن المتوقع أن تُفسح الأرض لأوائل المستأجرين في الربع الثالث من العام الجاري، على أن يبدأ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻟﻤﻨشآت اﻷﺧﺮى للمدينة، ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ 2018م، بينما تنتهي الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في عام 2021م.

ختامًا .. فإن الأحساء التي وهبها الله منذ القدم خيرات لا تنضب فإنها قادمة وبقوة لتفرض نفسها على خارطة الاقتصاد خليجيًا وعربيًا.

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تطلي شراء 50 طائرة A350 ب 16 مليار دولار

|🇦🇪 مصر والخليج أعلنت طيران الإمارات، أكبر ناقلة جوية دولية في العالم، عن طلبية مؤكدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat