الرئيسية / الخليج / احمد القطان —-لا أقول وداعا لمصر وإنما للتلاقى دائما”.

احمد القطان —-لا أقول وداعا لمصر وإنما للتلاقى دائما”.

مصر والخليج

أحمد بن عبد العزيز قطان هو السفير السعودي بجمهورية مصر العربية عين بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بتاريخ الاثنين 28-2-2011 مرسوماً ملكياً بتعيين أحمد قطان سفيراً للسعودية لدى جمهورية مصر العربية بدلاً من هشام ناظر.

ولادته وحياته
ولد في مكة المكرمة يوم الثلاثـاء الثاني عشـر من شهـر صفـر عـام 1373هـ الموافق للعشرين من اكتوبـر عام 1953م .
تخرج من جامعة القاهرة عام 1978م تخصص اقتصاد وإدارة أعمال .
متزوج وله أربعة أبناء ( داليا ـ بندر ـ فيصل ـ هيفاء ) .
عمله
التحق بوزارة الخارجية عام 1978م، وعمل في سفـارة خادم الحرمين الشريفين في لندن من عام 1982م إلى عام 1983م، كما عمل في سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن من عام 1984م إلى عام 2005م، وكان أيضاً نائباً لصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز من عام 2002م حتى عام 2005م.

شارك منذ عام 1984م وحتى عـام 2005م في جميـع دورات الأمم المتحدة في نيويورك، وكذلك توليه منصب مراقب المملكة العربية السعودية الدائم لـدى منظمـة الـدول الأمريكيـة من عـام 1996م وحتى عام 2005م.وشارك في القمـة الاقتصاديـة عـام 2009م بالكويت وفي القمة الاقتصادية عام 2011م، وأيضاً بشرم الشيخ وشارك في القمة الاستثنائية بسرت عام 2010م.

كما ترأس قطّان وفد المملكة العربية السعودية في القمة العربية التي عقدت في دمشـق عام 2008م، وكذلك رأس وفـد المملكـة في الاجتماع الخامس لكبـار المسؤولين في الـدول العربية ودول أمريكا اللاتينية الذي عقد بالدوحة عام 2009م، وكان نائباً لرئيس اللجنة الاستشارية للأونروا في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذكرى الستين لإنشاء الأونروا عام 2009، صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 28/2/2011م بتعيينه سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية بالمرتبة الممتازة، إضافة إلى عمله الحالي، كما سبق له تولي منصب مراقب المملكة العربيـة السعوديـة الدائـم لـدى منظمـة الـدول الأمريكيـة من عـام 1996م وحتى عام 2005م.

عين كمندوب دائم للمملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية في فبراير عام 2005م وحتى تاريخه.
شارك في كافة القمم العربية منذ عام 2005م ( الجزائر ـ الخرطوم ـ الرياض ـ دمشق ـ الدوحة ـ سرت ـ بغداد .
شارك في القمـة الاقتصاديـة عـام 2009م بالكـويت وفي القمـة الاقتصاديـة عام 2011م بشرم الشيخ وشارك في القمة الاستثنائية بسرت عام 2010م .
رئيسا لوفد المملكة العربية السعودية في القمة العربية التي عقدت في دمشـق عام 2008م .
رئيسا لوفـد المملكـة في الاجتماع الخامس لكبـار المسئولين في الـدول العربية ودول أمريكا اللاتينية الذي عقد بالدوحة عام 2009م .
نائبا لرئيس اللجنة الاستشارية للاونروا في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذكرى الستين لإنشاء الاونروا عام 2009م .
صدر الامر السامي الكريم بتاريخ 28/2/2011م بتعيينه سفيرا لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية بالمرتبة الممتازة إضافة إلى عمله الحالي.
أول دبلـوماسي سعـودي يجمـع بيـن منصب سفيــر خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومنصب المنـدوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية .
يقيم ملتقى ثقافي شهري باسم “رياض النيل” .
رئيس لوفد المملكة العربية السعودية في القمة العربية التي عقدت في بغداد عام 2012م .

وبعد صدور الأوامر الملكية السعودية ، بترقية السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب المملكة لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسى العربى، وتعيينه وزير دولة للشئون الإفريقية، قال السفير قطان فى تصريحات له اليوم، إن مصر الغالية ستبقى فى قلبى أينما كنت، بل فى وجدان كل سعودى وعربى، ومن شرب من مياه النيل حتما سيعود لها يوما، وستبقى العلاقات عميقة ومتشابكة، وتمتد جذورها لروابط القيدة والتاريخ، وستبقى حالة التقارب والتلاقى تجسد التفاهم بين قيادات البلدين فى القضايا المشتركة.

وأضاف قطان: “لا أقول وداعا لمصر وإنما للتلاقى دائما”.

كما قال قطان: “إنه لمن دواعى الفخر والاعتزاز أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على ثقته الغالية بتعيينى وزيرا للدولة للشئون الإفريقية”.

وأضاف: “وأدعو الله أن يوفقنى فى حمل أمانة المسئولية لتعزيز مسيرة الإصلاح الخيرة التى بدأها خادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمير محمد بن سلمان، ولترجمة تطلعات القيادة الرشيدة لمزيد من العمل وبذل الجهد المخلص لمواكبة الانجازات وخدمة الوطن”.

شاهد أيضاً

علي مسؤولية خبير تكنولوجيا حيوية : بداية النهاية لكورونا يوليو المقبل

|🇪🇬مصروالخليج قال الدكتور تحسين شعلة أستاذ وخبير التكنولوجيا الحيوية أن الموقف الحالى لوباء كورونا يشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat